نشر قبل 18 سنة
مجموع الأصوات: 63
القراءات: 22849

السائل: 

مصطفى أحمد

العمر: 

21

المستوى الدراسي: 

الدولة: 

المدينة: 

الاحساء

ممكن تزودونا بسند حديث الكساء من كتب الشيعة ؟

السوال: 

ممكن تزودونا بسند حديث الكساء من كتب الشيعة ؟ و لكم جزيل الشكر .

الجواب: 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، و بعد :

حديث الكساء من الأحاديث المتواترة ، و قد رواه الكثيرون سنة و شيعة ، و في ما يلي نذكر حديث الكساء نموذجاً واحداً من حديث الكساء حسب ما روته المصادر الشيعية :

رَوى عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى ، عَنْ يُونُسَ وَ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ أَبِي سَعِيدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ ابْنِ مُسْكَانَ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ .

قَالَ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ـ أي الامام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السلام ) عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ : { أَطِيعُوا اللَّهَ وَ أَطِيعُوا الرَّسُولَ وَ أُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ } ؟

فَقَالَ : " نَزَلَتْ فِي عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَ الْحَسَنِ وَ الْحُسَيْنِ ( عليهم السلام ) " ؟

فَقُلْتُ لَهُ : إِنَّ النَّاسَ يَقُولُونَ : فَمَا لَهُ لَمْ يُسَمِّ عَلِيّاً وَ أَهْلَ بَيْتِهِ ( عليهم السلام ) فِي كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ ؟

قَالَ ـ أي أبو بصير ـ فَقَالَ : " قُولُوا لَهُمْ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ) نَزَلَتْ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَ لَمْ يُسَمِّ اللَّهُ لَهُمْ ثَلَاثاً وَ لَا أَرْبَعاً حَتَّى كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ) هُوَ الَّذِي فَسَّرَ ذَلِكَ لَهُمْ .

وَ نَزَلَتْ عَلَيْهِ الزَّكَاةُ وَ لَمْ يُسَمِّ لَهُمْ مِنْ كُلِّ أَرْبَعِينَ دِرْهَماً دِرْهَمٌ حَتَّى كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ) هُوَ الَّذِي فَسَّرَ ذَلِكَ لَهُمْ .

وَ نَزَلَ الْحَجُّ فَلَمْ يَقُلْ لَهُمْ طُوفُوا أُسْبُوعاً ـ أي سبعة أشواط ـ حَتَّى كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ) هُوَ الَّذِي فَسَّرَ ذَلِكَ لَهُمْ .

وَ نَزَلَتْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَ أَطِيعُوا الرَّسُولَ وَ أُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ وَ نَزَلَتْ فِي عَلِيٍّ وَ الْحَسَنِ وَ الْحُسَيْنِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ) فِي عَلِيٍّ مَنْ كُنْتُ مَوْلَاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلَاهُ .

وَ قَالَ ( صلى الله عليه و آله ) أُوصِيكُمْ بِكِتَابِ اللَّهِ وَ أَهْلِ بَيْتِي فَإِنِّي سَأَلْتُ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ أَنْ لَا يُفَرِّقَ بَيْنَهُمَا حَتَّى يُورِدَهُمَا عَلَيَّ الْحَوْضَ فَأَعْطَانِي ذَلِكَ .

وَ قَالَ لَا تُعَلِّمُوهُمْ فَهُمْ أَعْلَمُ مِنْكُمْ .

وَ قَالَ إِنَّهُمْ لَنْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ بَابِ هُدًى وَ لَنْ يُدْخِلُوكُمْ فِي بَابِ ضَلَالَةٍ ، فَلَوْ سَكَتَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ) فَلَمْ يُبَيِّنْ مَنْ أَهْلُ بَيْتِهِ لَادَّعَاهَا آلُ فُلَانٍ وَ آلُ فُلَانٍ ، وَ لَكِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ أَنْزَلَهُ فِي كِتَابِهِ تَصْدِيقاً لِنَبِيِّهِ ( صلى الله عليه و آله ) : { إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَ يُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً } فَكَانَ عَلِيٌّ وَ الْحَسَنُ وَ الْحُسَيْنُ وَ فَاطِمَةُ ( عليهم السلام ) فَأَدْخَلَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ) تَحْتَ الْكِسَاءِ فِي بَيْتِ أُمِّ سَلَمَةَ ، ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ إِنَّ لِكُلِّ نَبِيٍّ أَهْلًا وَ ثَقَلًا وَ هَؤُلَاءِ أَهْلُ بَيْتِي وَ ثَقَلِي ، فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ أَ لَسْتُ مِنْ أَهْلِكَ ؟

فَقَالَ : إِنَّكِ إِلَى خَيْرٍ ، وَ لَكِنَّ هَؤُلَاءِ أَهْلِي وَ ثِقْلِي‏ " ، ( الكافي : 1 / 286 ) .

و قد سبق و أن أجبنا على أسئلة بخصوص حديث الكساء فيمكنك مراجعة إجابتنا السابقة من خلال الوصلات التالية :

http://www.islam4u.com/almojib_show.php?rid=564

http://www.islam4u.com/almojib/5/0/5.0.9.htm

http://www.islam4u.com/maktabah_show.php?rid=1308

تعليقتان

صورة Zedgui

الرد على شبه في احد رواة الحديث

السلام عليكم

نود اليوم التعرف على احد رواة الرافضة ( الشيعة) ( ابن مسكان ) واسمه عبدالله بلغت رواياته في الكتب الاربعه عن جعفر الصادق رحمه الله ( 35 ) روايه وهو غير ثقة يقول عنه النجاشي وهو عالم شيعي كبير ( ابن مسكان ليس بثبت ) انظر رجال النجاشي ص148 )
وابن مسكان من الواقفة وهم الذين وقفوا على موسى بن جعفر انه الامام القائم ولم يأتموا بعده بإمام ولم يتجاوزوه الى غيره وقال بعضهم ان من جاء بعد الامام موسى ليسوا بأئمة ولكنهم خلفاؤه واحدا بعد واحد الى اوان خروجه .

صورة العلاقات العامة (PR Islam4u)

عبد الله بن مسكان الثقة

عليكم السلام ورحمة الله و بركاته ..  أخي الكريم إعلم بأن عبد الله بن مسكان ليس من الواقفة لأنه توفي في أيام حياة الإمام الكاظم عليه السلام أي قبل سنة 183 هـ بحسب ما قاله الشيخ الطوسي . و قد وردت في حق ابن مُسكان الكثير من الكلمات، ومنها: قول النجاشي: ثقة، عين روى عن أبي الحسن موسى عليه السلام،وقد عدّه الكشي في أصحاب الإجماع من أحداث أصحاب الإمام الصادق عليه السلام، وقال الشبستري عنه: من ثقات محدثي الإمامية، وكان من أروى أصحاب الإمام عليه السلام، وكان فقيها معظما، ومن الفقهاء الأعلام والرؤساء العظام المأخوذ منهم الحلال والحرام والفتيا والأحكام، وعدّه الشيخ المفيد من الأعلام الرؤساء ... الذين لا يطعن عليهم ولا طريق إلى ذم واحد منهم وهم أصحاب الأصول المدونة والمصنفات المشهورة .