هل قران الشيعة يختلف عن قران سائر المسلمين ، و هل فيه سورة الولاية ، و النورين ؟

لقد أصبح من الواضح جداً لدى أولي الألباب و البصيرة أن هناك جهات حاقدة و أخرى مأجورة وراء مثل هذه الاتهامات و الأكاذيب و المفتريات ضد الشيعة الإمامية أتباع أهل البيت ( عليهم السلام ) ، و هذه الجهات لا تريد بالطبع إلا إثارة الفتن الطائفية و لا تهدف سوى بث الفرقة و الخلاف في صفوف المسلمين ، فتارة نجد هذه الجهات تتهم الشيعة بالقول بتحريف القرآن ، متمسكين في اتهامهم هذا بمقولة واحدة لأحد العلماء رغم كونه رأياً شخصياً لا يعبِّر عن رأي الشيعة متجاهلين بقية الآراء و التصريحات القوية و الواضحة في الدفاع عن القرآن الكريم و صيانته و نفي التحريف عنه و التي أدلى بها كبار علماء الشيعة و مفكريهم منذ اليوم الأول الذي وجِّه لهم هذا الاتهام ، و تارة نجد أعداء أهل البيت ( عليهم السلام ) يختلقون شيئاً من عند أنفسهم و يُسمّونه سورة ـ رغم سخافة و ركاكة ما اختلقوه و حبكوه ـ و ينسبونه إلى ما يسمونه بقرآن الشيعة ، و من المعلوم أن عزو شيء و نسبته إلى الآخرين ليس بالأمر الصعب ، و لا يتطلب جهداً كبيراً ، و لكن إثباته أمر صعب حيث يحتاج إلى الدليل و البرهان القوي الذي تفتقره ادعاءات المفترين .

الإتهام الباطل

و لقد أثبت علماء الشيعة صيانة القرآن الكريم عن أي نوع من التحريف اللفظي بجميع أشكاله و ألوانه بالأدلة و البراهين القوية ، فهناك عشرات الكتب ألَّفها علماء الشيعة في هذا المجال ، لكنك رغم كل ذلك تجد الذين في قلوبهم مرض و من لا يبتغون إلا الفتنة يفتشون عن كل قول سقيم و رأي شاذ بُغية التمسك به لإثارة الفتن ابتغاء مرضاة الشيطان الرجيم .
و من هذا القبيل اتهام الشيعة بأن قرآنهم هو غير قرآن سائر المسلمين زاعمين بأنه يحوي سورة بأسم الولاية ، و حديثاً استخرجوا من بطن هذه السورة المزعومة سورة أخرى أسموها سورة النورين ، كل ذلك إعتماداً على قول قائلٍ مجهول الهوية أو كتاب ليس له وجود خارجي ، حقداً منهم على مذهب أهل بيت رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) و عداءً للقرآن الكريم .
و لا شك أن ترويج هذه الأباطيل من خلال فتح مواقع مفضوحة و مأجورة على شبكة الانترنيت ليس المقصود منه إلا تظليل السذج من الناس و تشويش أفكارهم ، أما أهل العلم و التحقيق و المطالعة و المثقفون فهم ارفع شأناً من أن يتأثروا بهذه الترهات و المواضيع المختلقة و المفترية .
لكننا نرى من الواجب علينا أن نجيب على هذا السؤال حتى يتضح الحق و ينجلي غبار التظليل رغم أن علماء الشيعة قد أجابوا على هذه الاتهامات كلَّما أثار الحاقدون أمثال هذه الافتراءات .

منشأ هذه التهمة

زعم كيخسرو اسفنديار مؤلف كتاب " دبستان المذاهب " أن الشيعة تقول بتحريف القرآن ، و قال فيما قال : ... و بعضهم يقول إن عثمان أحرق المصاحف و أسقط سوراً كانت نازلة في فضل أهل البيت ، منها هذه السورة : ... ثم ذكر جملاً ركيكة مفترية زعم أنها سورة الولاية ، فصار قول هذا الكاتب و كتابه مصدراً معتمداً لدى أعداء الشيعة و خصومهم .

من هو كيخسرو اسفنديار

كيخسرو اسفنديار هو مؤلف كتاب " دبستان المذاهب " و هو من ولد آذر كيوان مؤسس الفرقة الكيوانية على عهد أكبر شاه التيموري 963 ـ 1014 في الهند .
ولد المؤلف في بلدة " بتنه " من أعمال الهند في أواسط العقد الثالث من القرن الحادي عشر للهجرة ، و كان عائشاً حتى ما بعد العقد السابع ، حسبما يبدو من التواريخ المسجَّلة قيد كتابه .
و كان المؤلف داعية للمذهب الكيواني القائل بوحدة الوجود و رفض المذاهب ، و الاجتماع على كتاب " الدساتير " الذي زعمه أم الكتب و مجتمع الشرائع كلها ، نسبه إلى نبي يقال عنه أنه " ساسان " .
و من ثم فان المؤلف في كتابه " الدبستان " يحاول تضعيف عقائد أصحاب الملل و الترويج ـ في خفاء و التواء ـ لمذهب أبيه آذر كيوان الجديد التأسيس .
و أول من أشاد بشأن الكتاب هو " فرنسيس غلادوين " ترجمه إلى الإنجليزية عام : 1789 م ، و في عام 1809 م ـ ذو القعدة 1224 هـ طبع الكتاب لأول مرة في " كلكتا " بأمر من مندوب الإنجليز " ويليام بيلي " ، و هكذا استمرت طباعته على يد عملاء الاستعمار في الهند و إيران و كذا تراجمه في سائر البلاد 1 .
نعم هذه هي قصة كيخسرو اسفنديار و كتابه " دبستان المذاهب " الذي يعتمد عليه أعداء الشيعة .

نص السورة المزعومة

أما نص السورة المزعومة فهو : " بسم الله الرحمن الرحيم يا أيها الذين آمنوا أمنوا بالنورين أنزلناهما يتلوان عليكم آياتي و يحذرانكم عذاب يوم عظيم . نوران بعضهما من بعض و أنا السميع العليم . إن الذين يوفون بعهد الله و رسوله في آيات لهم جنات نعيم . و اصطفى من الملائكة و الرسل و جعل من المؤمنين أؤلئك في خلقه يفعل الله ما يشاء . قد خسر الذين كانوا عن آياتي و حكمي معرضون . و إن عليا من المتقين . وإنا لنوفيه حقه يوم الدين . ما نحن عن ظلمه بغافلين . يا أيها الرسول قد أنزلنا إليك آيات بيِّنات فيها من يتوفَّاه مؤمناً و من يتوليه من بعدك يظهرون . و لقد أرسلنا موسى و هارون بما استخلف فبغوا هارون . فصبر جميل . و لقد آتيناك بك الحكم كالذين من قبلك من المرسلين . و جعلنا لك منهم وصياً لعلَّهم يرجعون . إن علياً قانتاً بالليل ساجداً يحذر الآخرة و يرجو ثواب ربّه . قل هل يستوي الذين ظلموا و هم بعذابي يعلمون " 2 .
و الجدير بالذكر أن النوري الذي ينسب إليه القول بتحريف القرآن ، و الذي يتمسك أعداء الشيعة بقوله لاتهامهم بالقول بالتحريف يقول في كتابه " فصل الخطاب " معلقاً على هذه السورة المزعومة بقوله : " لم أجد أثراً لها في كتب الشيعة سوى ما يُحكى عن كتاب " المثالب " المنسوب إلى ابن شهر آشوب : أنهم أسقطوا تمام سورة الولاية ، فلعلها هذه السورة 3 .

كتاب المثالب

نعم لدى البحث و التحقيق و التتبع يتضح أن المصدر الأساسي لهذه النسبة إنما هو كتاب " المثالب " المنسوب لأبن شهر آشوب ، و الذي ليس له أي وجود خارجي و لم يره أحد .
قال اُستاذنا العلامة المحقق آية الله الشيخ محمد هادي معرفة ( حفظه الله ) : أما كتاب " المثالب " الذي حُكيت عنه تلك العبارة فلم يره أحد إطلاقا ، و لا ذكره أصحاب التراجم ، سوى ما جاء في عرض كلام ابن شهر آشوب نفسه في كتاب " معالم العلماء " عند ترجمة نفسه ، فذكر كتاباً ضمن تآليفه بهذا الاسم ، إلا أنه هل خرج إلى التبييض ، و هل انتشرت نسخته ؟ فهذا شيء لم يذكره أحد و لا شاهده ديار 4 .
و قال أيضا في موضع آخر : " أما العبارة المحكية ، فلم نجد من ادعى مشاهدتها ، سوى نقلها بلفظ " حُكي " مجهولاً ، كما وقع ذلك في عبارة النوري و الآشتياني " 4 .
و قال المحقق الآشتياني صاحب الحاشية بعد نقل هذه السورة المزعومة : " ... و لم أقف عليها في غير هذا الكتاب ، سوى ما يقال عن كتاب " المثالب " لابن شهر آشوب ... " 5 .
و قال العلامة المحقق البلاغي ( رحمه الله ) لدى التعرض لهذا الاتهام و الافتراء و الذي عبر عنه بالمهزلة ، قال بعد ذلك : " ... و إن صاحب " فصل الخطاب " من المحدثين المكثرين المجدِّين في التتبع للشواذ ، و أنه ليعدّ أمثال هذا المنقول في " دبستان المذاهب " ضالته المنشودة ، و مع ذلك قال : إنه لم يجد لهذا المنقول أثراً في كتب الشيعة ، و في أي كتاب لهم وجدها ؟ أفهكذا يكون النقل في الكتب ؟! فكم نقلوا عن الشيعة مثل هذا النقل الكاذب !! 6 .

تقييم السورة المزعومة

أما تقييم هذه السورة المزعومة و المفترية و إثبات كونها من المفتريات و الأكاذيب المجعولة فلا يتطلب جهداً ، فكل ذي لب عربي اللسان يكتشف زيفها بمجرد قراءتها ، و هي بذاتها تشهد على نفسها بالبطلان و الاختلاق .
قال اُستاذنا العلامة المحقق آية الله الشيخ محمد هادي معرفة ( حفظه الله ) : " من المختلقات العاميَّة المرتذلة ما نسبه صاحب كتاب " دبستان المذاهب " إلى فئة غير معروفة من الشيعة زعم أنها تقول بتحريف القرآن ، قال : و بعضهم يقول إن عثمان أحرق المصاحف و أسقط سوراً كانت نازلة في فضل أهل البيت ، منها هذه السورة 7 .
و قال في موضع آخر : " أما السورة المزعومة ذاتها ، فهي تنادي بأنها حديث مفترى لا تعدو سوى تلفيقات ركيكة و تعبيرات هجينة لا تمت إلى أب صالح و لا أم صالحة . إنها خالفت قواعد الإعراب فضلاً عن الأدب الرفيع ، الأمر الذي يؤكد غرابة نسبتها إلى أي فئة من فئات الشيعة ، و هم على مختلف طبقاتهم كانوا و لا يزالون أئمة النقد و التمحيص ، و أساتذة الأدب و البيان ، و المضطلعين بالعلوم العربية على طول التاريخ . و لا ريب أنها سفاسف سخيفة حاكتها عقول غير ناضجة ، يتحاشاها ذوو الأحلام الراجحة .
نعم سوى أحقاد جاهلية تبعث على هذا الافتراء الكاذب ، قال تعالى : ﴿ إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ ... ﴾ 8 . إنه سفه و حمق إلى جنب خبث السريرة ، الأمر الذي يشكل طابع صاحب الدبستان الصعلوك المسكين 4 .
و قال المحقق الآشتياني صاحب الحاشية بعد نقل هذه السورة المزعومة : " ... و لكنك خبير بأنها ليست تضاهي شيئاً من القرآن الحكيم المنزل إعجازاً على قلب سيد المرسلين ، إذ من المقطوع به أن كل أحد يمكنه تلفيق هكذا ألفاظ و كلمات لا رابط بينها و لا انسجام فضلاً عن المعنى الصحيح ، و قد قال تعالى بشأن القرآن العزيز : ﴿ قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا ﴾ 9 " 5 .

تقييم كتاب دبستان المذاهب و مؤلفه

قال محقق كتاب " دبستان المذاهب " الأستاذ رحيم رضا زاده ملك : " ما أثبته المؤلف في كتابه عن الأديان و المذاهب أكثرها جوانب عامّية مأخوذة من أفواه أناس أو شاهدها في تصرفات بعض المعتنقين لتلك الأديان في الأسواق و المقاهي و الأندية العامة ، و ربما على حواشي الطرق و الأسفار ، فكان يجتمع مع أؤلئك العاميين و يتناقل معهم الحديث ثم يسجلها قيد كتابه الذي تأليفه بهذا النمط خلال عشرين عاماً أو أكثر ما بين سنة : 1040 ـ 1065 ، و من ثم كان لفيف من المشعوذين من أهل الاستهواء حيث أحسّوا منه الرغبة الملحَّة في جمع الغرائب و العجائب ، جعلوا يتزلفون إليه ، رغبة في أكلة دسمة أو منحة أو صلة ، فيحيكون له أكاذيب و أقاصيص مجعولة ، و كان من سذاجته يسجلها في كتابه ، و أحياناً عن لسانهم مشفوعة بعناوين و ألقاب فخيمة ترفيعاً من شأنها حسب زعمه ، الأمر الذي نشاهده في كتابه كثيراً من قضايا و مسائل منسوبة إلى مذاهب و أديان لا أساس لها ذاتاً ، و ما هي إلا مغبة أن الرجل كان قد جعل نفسه موضع مهزلة المشعوذين ممَّن يروقهم الاستحواذ على سذَّج العقول أمثال هذا المؤلف المسكين " 10 .
و قال العلامة و المحقق الكبير الشيخ آقا بزرگ الطهراني ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) حول كتاب " دبستان المذاهب " و مؤلفه :
" دبستان مذاهب " أو " دبستان " في الملل والنحل ، فارسي طبع في بمبئي : 1262 مرتب على اثنى عشر تعليما ، و في كل تعليم أنظار ، و فهرس التعليمات على الترتيب :
1. پارسيان .
2. هندوان .
3. قراتبتيان .
4. اليهود .
5. النصارى .
6. المسلمين .
7. الصادقية .
8. الواحدية .
9. روشنينان .
10. الإلهية .
11. الحكماء .
12. الصوفية .
و بما أنه لم يذكر المؤلف اسمه فيه ، اختلف في مؤلفه كما ذكره السيد محمد على داعي الإسلام في أول كتاب " فرهنك نظام " فحكى عن سرجان ملكم في تأريخ إيران إن اسم المؤلف محسن الكشميري المتخلص في شعره بفاني و حكى عن مؤلف مآثر الأمراء إن المؤلف اسمه ذو الفقار علي و حكى عن هامش نسخة كتابتها ( 1260 ) أنه مير ذو الفقار علي الحسيني المتخلص بهوشيار ، و اختار هو انه لبعض السياح في أواسط القرن الحادي عشر أدرك كثيرا من الدراويش بالهند و حكى عنهم الغث و السمين في كتابه هذا .
أقول : و يحكى عن بعض المستشرقين إن في مكتبة بيروكسل نسخة دبستان المذاهب تأليف محمد فاني وذكر فيه انه ورد خراسان ( 1056 ) و رأى هناك محمد قلي خان المعتقد لنبوة مسيلمة الكذاب ، و كما انه أخفى المؤلف اسمه كذلك تعمد في إخفاء مذهبه لئلا يحمل كلامه على التعصب 11 .
نعم هذه هي الحقيقة بالنسبة إلى هذه السورة المزعومة بصورة مختصرة .
فكيف يجوز للعاقل الحصيف أن يُصَّدِقَ هذه المزعومة و يتجاهل اهتمام الشيعة الكبير و العريق بالقرآن الكريم الذي يعتقد به المسلمون في جميع العالم ، ذلك الاهتمام الذي لا ينحصر بالقراءة و الحفظ بل ينسحب على نشاطاتهم و مناحي حياتهم ، فهم يهتمُّون به قراءةً و حفظاً و تفسيراً و طبعاً و نشراً ، و في مجال الفقه ، و العقيدة ، و علم الأخلاق ، و التربية ، و غيرها من المجالات .

  • 1. صيانة القرآن من التحريف : 192 ، لأستاذنا العلامة المحقق آية الله الشيخ محمد هادي معرفة ( حفظه الله ) ، الطبعة الثانية : 1418 هجرية ، طبعة مؤسسة النشر الإسلامي ، قم / ايران .
  • 2. دبستان المذاهب : 1 / 246 ـ 247 ، تحقيق : رحيم رضا زاده ملك ، طبعة : طهران / ايران ، نقلاً عن : صيانة القرآن من التحريف : 188 .
  • 3. فصل الخطاب : 179 ـ 180، برقم ( سح 68 ) من الدليل الثامن ، كما عن صيانة القرآن من التحريف : 188 .
  • 4. a. b. c. صيانة القرآن من التحريف : 189 .
  • 5. a. b. بحر الفوائد في شرح الفرائد : 1/ 101 ، هذا و أن المؤلف فرغ من تأليف الكتاب سنة : 1307 هجرية بطهران ، و طبع الكتاب سنة : 1314 هجرية .
  • 6. مقدمة تفسير آلاء الرحمن في تفسير القرآن : 1 / 24 ـ 25 ، الأمر الخامس ، للعلامة المحقق الشيخ محمد جواد البلاغي النجفي ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) ، المتوفى سنة : 1352 هجرية ، طبعة مكتبة الوجداني ، قم / ايران .
  • 7. صيانة القرآن من التحريف : 187 .
  • 8. القران الكريم : سورة النحل ( 16 ) ، الآية : 105 ، الصفحة : 279 .
  • 9. القران الكريم : سورة الإسراء ( 17 ) ، الآية : 88 ، الصفحة : 291 .
  • 10. رحيم رضا زاده ملك ، دبستان المذاهب : 2 / 126 و 129 ، قسم التعليقات ، طبعة طهران ، سنة : 1362 هجرية .
  • 11. الذريعة : 8 / 48 : للعلامة الكبير المحقق الشيخ آقا بزرك الطهراني ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) .

14 تعليقة

صورة عبد المنعم إسماعيل

طلب قطع في الأمر

إذا كان الشيعة لا يقولون بتحريف القرآن فنحمد الله على ذلك بوضوح تام
لماذا لا تصدر فتوى من كبار علماء الشيعة بتكفير القول والقائل بتحريف القرآن ؟؟؟؟؟
لماذا نعتبر القول بالتحريف رأي من الآراء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وفق الله الجميع

صورة يوقريثان

الرد علي كلام

السلام عليكم
انا من الجزائر مسلم السنة . نشكرك علي هذا التوضيح . لان بعض النصاري يتهم القران ليس نفس القران الموجود عند السنة و الشيعة .
اي نفس الذي حدث عند الكثوليك و البروتيستانت و الارثودكس .
فلذالك يزعمون ان القران ليس واحد (بين السنة و الشيعة ) .
ولما نسمع ان الشيعة يقولون ان القران واحد و لا زيادة و لا نقصان . فهي شهادة حق علي الحق
و السلام عليكم

صورة أحمد فوفنا

الرد على الكذاب

نجد في كتب الشيعة أنه كان لفاطمة عليها السلام قرآن يختلف عن هذا القرآن الذي بين أيدينا الآن ولا حتى يشبهه فمثلا انظر:
بحار الأنوار
أو الكافي
فتجدهم يثقون بأن لها قرآن آخر

صورة صالح الكرباسي (صالح الكرباسي)

قران الشيعة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لقد كثُر الكلام حول ما يُسمى بمُصحف فاطمة ( عليها السَّلام ) ، و لقد حاول أعداء أهل البيت ( عليهم السَّلام ) التشنيع على الشيعة من خلال اتهامهم بأن لهم قرآناً آخر يأخذون منه أحكام الدين غير القرآن الكريم يُسمونه مصحف فاطمة .
هذا ما يقوله أعداء مدرسة أهل البيت ( عليهم السَّلام ) ، و هو اتهام رخيص ليس له أي قيمة علمية ، إذ سرعان ما يجد الباحث بطلان هذا الكلام لدى رجوعه إلى الواقع الخارجي ، ولدى مراجعته للنصوص المأثورة عن أئمة أهل البيت ( عليهم السَّلام ) .

و لمزيد من المعلومات يمكنك قراءة ما يلي:

ما هي حقيقة مصحف فاطمة عليها السلام ؟

وفقك الله

صورة بوزيان محمد

تعليق

لقد وقعت مغالطات كثيرة في هذا الموضوع، هذا ما جعل ااكثير من اتباع السنة يجزم بضلال الفرق الشيعية لزعمها بأن القرآن الذي بين أيدي الفرق السنية محرف وناقص، وقد تأكدت الآن أن من يقوم بهذه الإدعائات يريد زرع الفتنة والنفور بين الفرقين.

صورة مشكك

لو كانوا علمائكم يجلسون مع

لو كانوا علمائكم يجلسون مع اهل البيت لعلموا بقصة هذا الكتاب.. ولكن سواء الكتاب موجود ام غير موجود نسال الله العفو والعافية وتعجيل ظهور الامام المهدي عليه السلام

صورة عمر المناصير

القراءات قراءات تحريف كتاب الله وتعقيده

القرءان والقراءات....وبالقراءات أوجدوا التحريف والتعقيدات لكتاب الله ، وأوجدوا قُرءآنات بدل القرءان الواحد...فالقراءات تحرف كتاب الله بإضافة أحرف وتنقيص أحرف وتبديل أحرف بل وحتى كلمات....كُل ذلك مما يؤدي للكثير من تغيير المعاني... والقراءات هي ما أحدثه الناس من الهجاء وهو إبتداع وبدعة إبتدعها من غيروا وبدلوا دين الله بعد رحيل رسول الله...وهم غير صادقون بنسبتها لرسول الله وبأنها متواترة عنهُ ..لأن الله أنزل كتابه ويسره فقط بلسان رسول الله.. {فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنذِرَ بِهِ قَوْماً لُّدّاً }مريم97... {فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ }الدخان58..... {فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْماً }طه114ولا لرسول الله إلا لسان واحد..فلا تواتر عن رسول الله إلا قراءة حفص عن عاصم

صورة العلاقات العامة (PR Islam4u)

القراءات القرانية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. المشهور هو أن القراءات القرانية غير متواترة ، بل القراءات هو إما اجتهاد من القارئ أو ما هو منقول بخبر الواحد. ولا بد من الإشارة إلى أنّ هناك فرقا بين تواتر القراءات و تواتر القرآن ؛ فتواتر القرآن أمر مُسلَّمٌ به عند جميع المسلمين و هو غير محرف ولعله السبب أيضاً الذي دفع البعض إلى القول بتواتر القراءات. والأدلة التي استعملها العلماء لإثبات تواتر القرآن لا تثبت تواتر القراءات بأيّ وجه. الأمر الآخر هو جواز قراءة القرآن بالقراءات المشهورة، وكون القراءات السبع مجزية عند فقهاء الشيعة، ولكن الاختلاف  في كون القرآن نزل على سبعة أحرف ، حيث تنفي الشيعة هذا ، وذلك بالاعتماد على ما روي عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) من أن القرآن نزل على حرف واحد.   

صورة عبد الله عصام

أنا مسلم سنة من مصر وأنا أعلم

أنا مسلم سنة من مصر وأنا أعلم أن الشيعة الإمامية الإثني عشرية والشيعة الزيدية والمذاهب الأربعة ( الحنفية والشافعية والمالكية والحنابلة ) والمذهب الإباضي والمذهب الظاهري كلهم مسلمون بإجماع جميع علماء المسلمين

صورة خضر فقيه (عابر سبيل)

اريد تفسيرا واحد وفاصل بين الحق والباطل

السلام عليكم ورحمه الله
بعد التحيه
الشيعة تزعم أنها علي حق والسنه كذلك وهناك اختلاف بينهم كبير
سؤالي الان للشيعة عموما
١-هل ترو أن قرأن السنه هو قرأنكم
٢-هل من الإسلام أن الإنسان يجلد نفسة ويضرب نفسة حتي يتساقط منه الدم هل هذا ما أمر به الله
٣-هل من الإسلام أن تشتم وتلعن صحابا رسول الله الذي اختارهم الله واعز بهم الاسلام وتشتم المرأة التي قال الله عنها وعن بقية ازواج النبي أنهم امهاتنا .
هل هذا هو ما كان ينتظره منكم نبينا محمد إن تردو إحسانه لنا بسبكم زوجاته وامنا وهل جزاء الإحسان الا الاحسان .
إن الله لم يبعثنا شتامين ولعنين ولم يجعلنا جبارين علي رقاب الخلائق حتي تزعم انتم بفعلكم ذلك
بل بعث نبينا ليتم مكارم الاخلاق واحسنها
وأني وبكل صراحتا أراكم مبتعدين كل البعد عن الدين الذي انزله الله ليكون نور وهدي ورشد لناس
ارجو توضيح هذا النقاط فأني لا احكم علي أحد قبل أن أسمع منه برجاء اضافة رد وسوف اعود ثانيا ل اقراء الإجابة

صورة نعيم محمدي أمجد (amjad)

عن قرآن الشيعة واللطم وانتقاد الصحابة...

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

من الجميل أنك بادرت بالاستفسار عما سمعته عن التشيع قبل الحكم عليهم، وهذا من الإنصاف بمكان...
وعن المواضيع التي أثرتها نقول من دون إسهاب:

أ- نعم، القرآن الكريم واحد. والقرآن الموجود بين يدي الشيعة نفسه الذي يتداوله السنة بلا زيادة أو نقيصة. وحتى يطمئن قلبك، يكفيك ببساطة وبعيدا عن التشويش والشبهات أن تراجع المصحف المنشور على هذا الموقع بالذات، ولك أن تستمتع بالتلاوة المرتلة بصوت القارئ الشهير كريم المنصوري أيضا.

ب- أما سؤالك الثاني إن كان عن اللطم المتعارف، فنقول: جاء في العديد من كتب أهل السنة أن عائشة قد لطمت هي وبعض الصحابيات بعد وفات الرسول (صلى اللّه عليه وآله)، ففي الحديث أنها قالت: «مات رسول اللّه بين سحري ونحري، وفي دولتي لم أظلم فيه أحداً، فمن سفهي وحداثة سني أن رسول اللّه قُبض وهو في حجري، ثم وضعت رأسه على وسادة، وقمت ألتدم مع النساء، وأضرب وجهي». (مسند أحمد، ج18، ص199)

وإذا وجدنا أن زوجة الرسول ونساء الصحابة يفعلن هذا الأمر حين توفي رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله) ويخبرن عنه، فإن ذلك يقوي احتمال أن يكون جواز هذا الفعل هو المرتكز في الأذهان في ذلك الزمان.

وإن كان عن التطبير، فننوه إلى أن العديد من الفقهاء قد نهوا عن ممارسته ورأوه يجلب الإهانة للمذهب ومنهم الإمام الخامنئي (حفظه الله)، و بالتالي لا تجد له أثرا على شاشات الجمهورية الإسلامية الإيرانية أبدا.

ج- يروج للسب واللعن وكأن الشغل الشاغل للشيعة هو هذا الفعل ولا يصنف إلا ضمن أصول المذهب عندهم... والحقيقة هي أنك تكاد لا تجد فقيها من فقهاء أهل البيت (سلام الله عليهم) يسب الصحابة، بل الخصوصية الموجودة عند علماء الشيعة هي أنهم لم يغلقوا باب الانتقاد على أنفسهم ويقرؤون الصحابة بموضوعية...

ونرجوا أن تتناول مذهب التشيع من معين صاف...

 

وللمزيد اقرأ ما يلي من المواضيع بإمعان:

تحريف القران

ما الدليل على جواز لطم الصدور و الخدود على الحسين رضي الله عنه؟

عقيدة الشيعة الامامية في الصحابة

 

وسدد الله خطاك